الجمعة، 31 يوليو 2009

الكرونولوجيا التاريخية للقضية الفلسطينية


من خلال سلسلة الادراجات التي ستخصصها المدونة في هذا اليوم التضامني و اليوم التدويني من اجل فلسطين سأقوم في البداية و بشكل موجز بتيان الجدور التاريخية و الكرونولوجيا التاريخية للقضية.
* في البداية لابد من ان نتأكد من ان ارض فلسطين كانت محط انظار اليهود قبل سنوات الاحتلال بكثير فقد كانت الارض الموعودة و الارض التي كانت مقررة من طرف الحركة الصهيونية لان تكون الوطن القومي اليهودي و ذلك خلال مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 بقيادة هرتزل.
* وعد بلفور المشؤوم : و هي رسالة ارسلها وزير خارجية بريطانيا سنة 1917 ارتر جيمس بلفور الى البارون ليونيب وولتر دي روتشيلد يعده فيها باقامة وطن قومي لليهود بارض فلسطين.
* اتفاقية فيصل و ايزمان : 3 يناير 1919 وقع الامير فيصل بن الشريف حسين اتفاقية مع حاييم وايزمان رئيس المنظمة الصهيونية العالمية في مؤتمر باريس للسلام يعطي بها لليهود تسهيلات بانشاء وطن لليهود بفلسطين و الاقرار بوعد بلفور.
* هجرة اليهود الى ارض الميعاد : اقرت الاحصاءات الرسمية بهجرة 367845 منذ نهاية القرن 19 و33304 هاجروا بشكل قانوني بين 1920 و 1945 ومابين 50000 و 60000 بشكل غير قانوني هذه الهجرة زادت من قلق العرب و الفلسطينيين مما جعلهم يثورورن على ذاك الوضع.
*الثورة الفلسطينية الكبرى :استمرت ثلاث سنين من 1936 الى 1939 اثر وفاة عز الدين القسام على يد الشرطة البريطانية بجنين.
* تقسيم فلسطين : اثر قرار الامم الامتحدة بانهاء الانتداب البريطاني على فلسطين و تقسيم ارص فلسطين الى ثلاث مناطق سنة 1947 : منطقة عربية و منطقة يهودية و القدس و بيت لحم منطقة دولية.
* 14 ماي 1948 اعلن حاييم وايزمان عن قرار قيام دولة اسرائيل.
*حرب 1984 انتصرت فيها الجيوش العربية في البداية و بضغط من مجلس الامن و الولايات المتحدة و بريطانيا على الحكومات العربية تم ايقاف النار 11 يونيو 1948 لتنتصر اسرائيل بعد ذلك و تستولي على اكثر من 78 في المئة من اراضي فلسطين.
*ترحيل الفلسطينيين : ادت عملبات التطهير العرقي التي قامت بها الهاجانا و ارجون و الشتيرن بالمدن و القرى الفلسطينية الى الاستيلاء على ما يقارب 78 في المئة من اراضي فلسطين و ترحيل ازيد من 750 الف الى مليون فلسطيني قسرا الى دول الجوار.يشكل اللاجئون اليوم ازيد من 4.6 مليون حسب احصاءات 1995.
* حرب 1956 : اي العدوان اثلاثي على مصر من طرف فرنسا و اسرائيل و بريطانيا على مصر اثر اعلان جمال عبد الناصر على قرار تاميم قناة السويس.
* الاعلان عن تاسيس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964 و اعترفت بها الامم المتحدة و الجامعة العربية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني. كانت في البداية تتبنى فكرة النضال المسلح من اجل تحرير فلسطين الى حدود 1974 فغيرت الفكرة الى اقامة دولة فلسطينية علمانية ضمن حدود فلسطين الانتدابية و في 1988 تبنت المنظمة خيار الدولتين رسميا و العيش جنبا الى جنب مع اسرائيل بسلام.و سنة 1993 قام ياسر عرفات بالاعتراف باسرائيل رسميا
* بعد اعتراف ياسر عرفات باسرائيل اعترفت هذه الاخيرة بالمنظمة كممثل وحيد للشعب الفلسطيني و على اثر اتفاق اسلو تم انشاء السلطة الفلسطينية .
* النكسة العربية : هزيمة حزيران 1967 للجيوش العربية امام الجيش ااسرائيلي و بعد هذا الانتصار استولت اسرائيل على باقي الاراضي الفلسطينية و سيناء و هضبة الجولان.
*احداث ايلول الاسود :ايلول 1970 اعطى الملك حسين اوامره للجيش الارجني بتصفية كل التنظيمات الفلسطينية المتواجدة بالاردن
*الحركة الاسلامية بفلسطين : هناك فصيلان اساسيان هما الجهاد الاسلامي و حركة حماس. بعد عودة الدكتور الشقاقي الى فلسطين دعا الى تاسيس حركة جهاد ضد اسرائيل كحل وحيد لخروج الاحتلال من الارض المحتلة
اما بالنسبة لحماس فاسسها السيخ احمد ياسين في دجنبر 1987 حيث اصدرت حماس بيانها الاول في تلك السنة ابان اانتفاضة الفلسطينية الاولى و التي اندلعت من 1987 الى1994.
* انتفاضة الحجارة :اندلعت بعد العمليات الاسرائيلية سنة 1987 عند حاجز بيت حانون حيث استشهد 5 عمال فلسطينيين و اصيب 7 اخرين .لم تقم هذه الانتفاضة على التفجيرات او الخطف بل على اطفال و شباب كل سلاحهم الحجارة و العلم الفلسطيني فكانت بداية اعادة القضية الفلسطينية الى الاجندة الدولية بعد اهمالها لسنوات.
*15 نونبر 1988 اعلان استقلال فلسطين بالجزائر من طرف المجلس الوطني الفلسطيني و اعتراف 105 دولة بهذا الاستقلال و نشر اكثر من 70 سفير بالدول المعترفة باستقلالها.
* منظمة التحريرو عملية السلام : مؤتمر مدريد 1991 اعترفت منظمة التحرير بقرار 242 لمجلس الامن المعترف ضمنيا باسرائيل.
اتفاق اسلو هو اتفاق سلام بين المنظمة و اسرائيل بواشنطن و سمي باسلو نسبة الى المدينة النرويجية التي تمت فيها المحادثات السرية التي افرزت هذا الاتفاق.
* انتفاضة الاقصى : اندلعت بعد الزيارة التي قام بها ارييل شارون الى الحرم القدسي و شاركت فيها مختلف الفصائل الفلسطينية و ذلك سنة 2000
* مجزرة غزة :العملية التي قامت بها القوات الاسرائيلية بداية من27 دجنبر 2008 ردا كما تقول على اطلاق صواريخ القسام على يد عناصر من حماس و الجهاد الاسلامي و تعتبر اكبر مذبحة يقوم بها الجيش الاسرائيلي منذ 1967 بلغ فيها عدد الضحايا 1305 شهيد و شهيدة و 5400 جريح نسبة 46 في المئة من الاطفال و النساء.
ليستمر مسلسل الاحتلال الاسرائيلي الى الان فهل من منقد لدولة فلسطين قبل تهويدها من طرف اسرائيل؟

هناك 7 تعليقات:

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

فوووووووووووووووووو


اووووووووول تعيق ثم نعود بعد الفاصل

فوووووووووووووووووووووووووو

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

أخي الفاضل إسافو

اللهم انتصر لنا و لأهل غزة …. اللهم لا تمكّن الأعداء فينا ولا تسلطهم علينا بذنوبنا

إن النصر لقريب …. صبرا جميلا

شكرا على جهدكم وتضامنكم النبيل ولكم التحية

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

طيب مدونتك وعطر كلماتك الغالية

تتجاوب مع مأساة امتنا واهلنا

خالص الاحترام

من حزني

من ألمي

من ضيقي

من عدمي

بكاثي في قلبي

ودمي

اقصوصه يقول...

تدوينه مفيده

تحوي الكثير من الحقائي والاحداث

تقبل مروري

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

تحياتي الحراة اخى إسافو
موقف شعوب المغرب موقف رائع وشهم ونعتز به دوما

وهذه ليست المرة الاولى التي تقف بها المغرب الشقيق مع غزة

فلقد سبق لي ان ادرجت موضوعا بعنوان من طنجة لغزة وكان هذا في بداية

الحصار على غزة

شكرا لك اخي وشكرا للمغرب الشقيق ودمت بكل الخير

صفــــاء يقول...

دة الماضى يا اسافو
دة التاريخ
عرفناة وقولناة وكررناه وحفظناه

بس عارف برضه
مش هنعمل حاجه
هنفضل نقول ونكرر ونعيد ومش هنتصرف بأى شئ

اللى مش جديد اننا هنفضل نتفرج كالعادة
لأننا لا نستطيع غير ذلك

نهر الحب يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع وجميل,تسلم أفكارك
حقائق غائبة عن بعض الناس فعلا ليتهم يقرأوهادوما ويحفظوها.


خالص تحياتى

نهر الحب